السبت، 1 نوفمبر 2014

السوطيات الدوارة

السوطيات الدوارة :

شعبة تنتمي إلى قسم الطحالب النارية وهي من الطلائعيات الشبيهه بالنباتات وأغلب هذه المجموعة وحيدة الخلية ولها سوطان أحدهما عمودي على الآخر يساعدانها على الحركة اللولبية ولبعض أفراد المجموعة جدار خلوي سميك من السيليلوز يشبه لباس الجندي ، وهناك مجموعة أخرى مضيئة حيويا أي تشع ضوء من جسمها .



بيئة السوطيات الدوارة :

تعيش السوطيات الدوارة على في الماء المالح ، وبعضها يعيش فالماء العذب .



تغذية السوطيات الدوارة :

تختلف في طريقة حصولها على الغذاء فبعضها ذاتي التغذي وبعضها غير ذاتي التغذي ، وتكون السوطيات علاقات تكافلية مع المرجان والرخويات وقنديل البحر .



 




ازدهار الطحالب :

تتكاثر السوطيات الدوارة بأعداد كبيرة عندما تكون الظروف البيئية ملائمة ، هذه الزيادة السريعة تسمى ازدهار  ويصبح ازدهار الطحالب ضارة عندما يقل الغذاء من الماء فتموت هذه السوطيات بأعداد كبيرة ، ثم تحلل وتكون طبقة فوق سطح الماء تمنع الأكسجين عن المخلوقات الحية البحرية مما يؤدي إلى اختناقها ثم موتها .



المد الأحمر :

لبعض السوطيات الدوارة صبغة البناء الضوئي الحمراء ، وعندما تزهر فإنها تلوث فإنها تلوث مياه المحيط باللون الأحمر ، ويسمى هذا الإزدهار بالمد الأحمر ، وقد يشكل المد الأحمر خطورة على الانسان لأن بعض أنواع السوطيات تنتج سموماً قاتلة تؤثر فالخلايا العصبية ، ويحدث ذلك عندما يتغذى الإنسان على الصدفيات ، التي تتغذى بدورها بترشيح جزيئات الماء - ومنها السوطيات - وهذا يؤدي إلى تراكم سموم السوطيات في أنسجة الصدفيات ، ومن ثم تنتقل السموم إلى الانسان .


 












 

هناك تعليقان (2):